Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.

هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

+2
مروان
المسلم
6 posters

Go down

موضوع جد مميز هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

Post by المسلم 5/7/2007, 7:48 am



السلام عليكم ورحمة الله

حياكم الله وبياكم وسدد على الحق خطاكم وجعل الجنة مثواكم

وددت أن نتشارك وإياكم في الأجر على كتابة الأحاديث النبوية

الشريفة الصحيحة في هذا الموضوع وننتظر المزيدمن التفاعل الطيب

و نسأل الله أن يكون ذلك في ميزان حسناتنا يوم القيامة

وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

هيا وسأكون أول من يبدأ على بركة الله




المسلم
المسلم
مراقب سابق
  مراقب سابق

Jumlah posting : 219
Age : 33
Points : 0
Registration date : 01.07.07

بطاقة الشخصية
<strong> <font color=red> نقاط التميز</font> </strong> نقاط التميز : 100
الوصف :

http://islamlions.yoo7.com

Kembali Ke Atas Go down

موضوع جد مميز Re: هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

Post by المسلم 5/7/2007, 8:01 am

عن عمر رضى الله عنه أيضاً، قال: "بينما نحن جلوس عـند رسـول الله ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثـر السفر، ولا يعـرفه منا أحـد، حتى جـلـس إلى النبي فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه، وقـال:

( يا محمد أخبرني عن الإسلام ).
فقـال رسـول الله :

{ الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـداً رسـول الله، وتـقـيـم الصلاة، وتـؤتي الـزكاة، وتـصوم رمضان، وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت إليه سبيلاً }.
قال:

( صدقت )

فعجبنا له، يسأله ويصدقه؟

قال: ( فأخبرني عن الإيمان ).

قال:{ أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره }.


قالSad صدقت ). ( فأخبرني عن الإحسان ).


قال: { أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك }.


قال: ( فأخبرني عن الساعة ).

قال:


{ ما المسؤول عنها بأعلم من السائل }.



قال:

( فأخبرني عن أماراتها ).


قال:

{ أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان }.


ثم انطلق، فلبثت ملياً، ثم قال:

{ يا عمر أتدري من السائل ؟ }.

قلت: الله ورسوله أعلم.

قال: { فإنه جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم }.
[رواه مسلم:Cool
فوائد هذا الحديث


أن من هدي النبي مجالسة أصحابه وهذا الهدي يدل على حسن خلق النبي

ومنها أنه ينبغي للإنسان أن يكون ذا عِشرة من الناس ومجالسة وأن لاينزوي عنهم.

2- أن الخلطة مع الناس أفضل من العزلة ما لم يخش الإنسان على دينه

فإن خشي على دينه فالعزلة أفضل

لقول النبي :

{ يوشك أن يكون خيرُ مال الرجل غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر }.



3- أن الملائكة عليهم الصلاة والسلام يمكن أن يظهروا للناس بأشكال البشر؛ لأن جبريل عليه الصلاة والسلام طلع على الصحابة على الوصف المذكور في الحديث رجل شديد سواد الشعر شديد بياض الثياب لايرى عليه أثر السفر ولا يعرفه من الصحابة أحد.
4- حُسن أدب المتعلم أما المعلم حيث جلس جبريل عليه الصلاة والسلام أمام النبي هذه الجلسة الدالة على الأدب والإصغاء والاستعداد لما يلقى إليه فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه. منها:
جواز دعاء النبي باسمه لقوله: ( يا محمد ) وهذا يحتمل أنه قبل النهي أي قبل نهي الله تعالى عن ذلك في قوله:

لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً [النور:63]


على أحد التفسيرين ويحتمل أن هذا جرى على عادة الأعراب الذين يأتون إلى الرسول فينادونه باسمه يا محمد وهذا أقرب؛ لأن الأول يحتاج إلى التاريخ
5- جواز سؤال الإنسان عما يعلم من أجل تعليم من لا يعلم؛ لأن جبريل كان يعلم الجواب, لقوله في الحديث: { صدقت }. فلتستخدموا هذا الاسلوب وهو أسلوب رائع جدا للتعليم
ولكن إذا قصد السائل أن يتعلم من حول المجيب فإن ذلك يعتبر تعليماً لهم.

6- أن المتسبب له حكم المباشر إذا كانت المباشرة مبنية على السبب؛ لقول النبي : { هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم }
مع أن المعلم هو الرسول لكن لما كان جبريل هو السبب لسؤاله جعله الرسول عليه الصلاة والسلام هو المعلم.
7- بيان أن الإسلام له خمسة أركان؛ لأن النبي أجاب بذلك وقال: { الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً }.

8- أنه لا بد أن يشهد الإنسان شهادة بلسانه موقناً بها بقلبه أن لا إله إلا الله فمعنى ( لا إله )
أي: لا معبود حق إلا الله، فتشهد بلسانك موقناً بقلبك أنه لا معبود من الخلق من الأنبياء أو الأولياء أو الصالحين أو الشجر أو الحجر أو غير ذلك حق إلا الله وأن ما عُبد من دون الله فهو باطل لقول الله تعالى:
ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ
[الحج:62].
9- أن هذا الدين لا يكمل إلا بشهادة أن محمداً رسول الله، وهو محمد بن عبدالله القرشي الهاشمي

ومن أراد تمام العلم بهذا الرسول الكريم فليقرأ القرآن وما تيسر من السنة وكتب التاريخ.
10- أن رسول الله جمع شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله في ركن واحد
وذلك لأن العبادة لا تتم إلا بأمرين:

الإخلاص لله

وهو ما تضمنته شهادة أن لا إله إلا الله والمتابعة لرسول الله
وهو ما تتضمنه شهادة أن محمداً رسول الله
ولهذا جعلهما النبي ركناً واحداً في حديث ابن عمر حيث قال:

{ بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة ... } وذكر تمام الحديث.
11- أنه لا يتم إسلام العبد حتى يقيم الصلاة
وإقامة الصلاة أن يأتي بها مستقيمة حسب ما جاءت به الشريعة
ولها - أي لإقامة الصلاة - إقامة واجبة وإقامة كاملة

فالواجبة: أن يقتصر على أقل ما يجب فيها
والكاملة: أن يأتي بمكملاتها على حسب ما هو معروف في الكتاب والسنة وأقوال العلماء.
12- أنه لا يتم الإسلام إلا بإيتاء الزكاة
والزكاة هي المال المفروض من الأموال الزكوية وإيتاؤها وإعطاؤها من يستحقها، وقد بيّن الله ذلك في سورة التوبة في قوله:

إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [التوبة:60].
أما صوم رمضان فهو التعبد لله تعالى بالإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ورمضان هو الشهر الذي بين شعبان وشوال.

وأما حج البيت فهو القصد إلى مكة لأداء المناسك
وقُيّد بالإستطاعة؛ لأن الغالب فيه المشقة، وإلا فجميع الواجبات يشترط لوجوبها الإستطاعة لقوله تعالى:
فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16].
ومن القواعد المقررة عند العلماء
( أنه لا واجب مع عجز ولا محرم مع الضرورة ).

ومن فوائد هذا الحديث: وصف الرسول الملكي للرسول البشري محمد بالصدق، ولقد صدق جبريل فيما وصفه بالصدق فإن النبي أصدق الخلق.
13- ذكاء الصحابة رضي الله عنهم حيث تعجبوا كيف يصدق السائل من سأله

والأصل أن السائل جاهل والجاهل لا يمكن أن يحكم على الكلام بالصدق أو الكذب
لكن هذا العجب زال حين قال النبي :

{ هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم }.
14- أن الإيمان يتضمن ستة أمور:
وهي الإيمان بالله
وملائكته
وكتبه
ورسله
واليوم الآخر
والقضاء والقدر خيره وشره.
15- التفريق بين الإسلام والإيمان وهذا عند ذكرهما جميعاً فإنه يفسر
الإسلام بأعمال الجوارح
والإيمان بأعمال القلوب

ولكن عند الإطلاق يكون كل واحد منها شاملاً للآخر فقوله تعالى:

وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً [المائدة:3]
وقوله:
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِيناً
[آل عمران:85]
يشمل الإسلام والإيمان وقول الله تبارك وتعالى:
وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ
[الأنفال:19]
وما أشبهها من الآيات يشمل الإيمان والإسلام وكذلك قوله تعالى:
فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ [النساء:92]

يشمل الإسلام والإيمان.

16- أن الإيمان بالله أهم أركان الإيمان وأعظمها ولهذا قدمه النبي فقال:
{ أن تؤمن بالله }.

والإيمان يتضمن الإيمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته

ليس هو الإيمان بمجرد وجوده بل لا بد أن يتضمن الإيمان هذه الأمور الأربعة:

الإيمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته
- إثبات الملائكة
والملائكة عالم غيبي وصفهم الله تعالى بأوصاف كثيرة في القرآن
ووصفهم النبي في السنة

وكيفية الإيمان بهم:
أن نؤمن بأسماء من عيّنت أسماؤهم منهم ومن لم يعين لأسمائهم فإننا نؤمن بهم إجمالاً
ونؤمن كذلك بما ورد من أعمالهم التي يقوموه بها ما علمنا منها
ونؤمن كذلك بأوصافهم التي وصفوا بها ما علمنا بها

ومن ذلك أن النبي رأى جبريل عليه الصلاة والسلام وله ستمائة جناح قد سد بها الأفق على خلقته التي خلق عليها.
وواجبنا نحو الملائكة أن نصدق بهم وأن نحبهم لأنهم عباد الله قائمون بأمره كمال قال تعالى:

وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ (19) يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ [الأنبياء:20،19].
18- وجوب الإيمان بالكتب التي أنزلها الله عزوجل على رسله عليهم الصلاة والسلام قال تعالى:
لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ [الحديد:25].
فنؤمن بكل كتاب أنزله الله على رسله لكن نؤمن إجمالاً ونصدق بأنه حق.

أما تفصيلاً فإن الكتب السابقة جرى عليها التحريف والتبديل والتغيير فلم يكن للإنسان أن يميّز من الحق منها والباطل وعلى هذا فنقول:
نؤمن بما أنزله الله من الكتب على سبيل الإجمال.
أما التفصيل فإننا نخشى أن يكون مما حرف وبدل وغير هذا بالنسبة للإيمان بالكتب. أما العمل بها فالعمل إنما هو بما نزل على محمد فقط.
أما ما سواه فقد نسخ بهذه الشريعة

19- وجوب الإيمان بالرسل عليهم الصلاة والسلام
فنؤمن بأن كل رسول أرسله الله فهو حق، أتى بالحق، صادقٌ فيما أخبر صادق بما أمر به فنؤمن بهم إجمالاً في من لم نعرفه بيعنه وتفصيلا في من عرفناه بيعنه.
قال تعالى:

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ
[غافر:78].
فمن قص علينا وعرفناه
آمنا به بيعنه ومن لم يقص علينا ولم نعرفه

نؤمن به إجمالاً
والرسل عليهم الصلاة والسلام

أولهم نوح وآخرهم محمد ومنهم
الخمسة أولوا العزم الذين جمعهم الله في آيتين من كتاب الله فقال الله تبارك وتعالى في سورة الأحزاب:



وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ


الآية [الأحزاب:7]




وقال تعالى في سورة الشورى:





شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا الآية

[الشورى:13].



20- الإيمان باليوم الآخر، واليوم الآخر هو يوم القيامة وسمي آخراً، لأنه آخرالمطاف للبشر فإن للبشر أربعة دور:

الدار الأول:


بطن أمه ...

الدار الثاني:

هذه الدنيا ...

والدار الثالث:

البرزخ ...

والدار الرابع:

اليوم الآخر

ولا دار بعده فإما إلى جنة أو إلى نار.

جعلنا الله والصناع والصانعات والمسلمين والمسلمات من أهل الجنة





والإيمان باليوم الآخر يدخل فيه، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:





( كل ما أخبر به النبي مما يكون بعد الموت فيدخل في ذلك ما يكون في القبر من سؤال الميت عن ربه ودينه ونبيه وما يكون في القبر من نعيم أو عذاب ).



21- وجوب الإيمان بالقدر خيره وشره وذلك بأن تؤمن بأمور أربعة:

الأول:


أن تؤمن أن الله محيط بكل شيء علماً جملةً وتفصيلاً أزلاً وأبداً.

الثاني:

أن تؤمن بأن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء إلى قيام الساعة.


الثالث:

أن تؤمن بأن كل ما يحدث في الكون فإنه بمشيئة الله عز وجل لا يخرج شيء عن مشيئته.

الرابع:

أن تؤمن بأن الله خلق كل شيء

فكل شيء مخلوق لله عزوجل سواء كان من فعله الذي يختص به كإنزال المطر وإخراج النبات

أو من فعل العبد وفعل المخلوقات

فإن فعل المخلوقات من خلق الله عزوجل، لأن فعل المخلوق ناشئ من إرادة وقدرة والإرادة والقدرة من صفات العبد.

والعبد وصفاته مخلوقة لله عزوجل فكل ما في الكون فهو من خلق الله تعالى.

ولقد قدر الله عز وجل ما يكون إلى يوم القيامة قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة

فما قدر على الإنسان لك يكن ليخطئه وما لم يقدر لك يكن ليصيبه

. هذه أركان الإيمان الستة بينها رسول الله ولا يتم الإيمان إلا بالإيمان بها جميعاً.

نسأل الله أن يجعلنا جميعاً من المؤمنين بها.



21- بيان الإحسان



الإحسان الأكمل وهو أن يعبد الإنسان ربه عبادة رغبة وطلب كأنه يراه فيحب أن يصل إليه وهذه درجته الاولى





درجته الثانية أن يعبد الله عبادة خوف وهرب من عذابه





ولذلك قال النبي :



{ فإن لم تكن تراه فإنه يراك }

أي فإن لم تعبده كأنك تراه فإنه يراك

.

22- أن علم الساعة مكتوم لا يعلمه إلا الله عزوجل

فمن ادعى علمه فهو كاذب، وهذا كان خافياً على أفضل الرسل من الملائكة جبريل عليه الصلاة السلام وأفضل الرسل من البشر محمد عليه الصلاة السلام.


23- أن للساعة أشراطاً أي علامات كمال قال تعالى:

هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُون


[الزخرف:66] ...


أي علاماتها، وقسّم العلماء علامات الساعة إلى ثلاثة أقسام:

قسم مضى



وقسم لا يزال يتجدد

وقسم لا يأتي إلا قرب قيام الساعة تماماً

وهي الأشراط الكبرى العظمى


كنزول عيسى ابن مريم عليه السلام

والدجال

ويأجوج ومأجوج

وطلوع الشمس من مغربها.

وقد ذكر النبي من أماراتها

أن تلد الأمة ربتها



يعني أن تكون المرأة أمة فتلد امرأة فتكون هذه المرأة غنية تملك مثل أمها



وهو كناية عن سرعة كثرة المال وانتشاره بين الناس


ويؤيد ذلك المثل الذي بعده

{ وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان }.





24- حسن تعليم النبي حيث استفهم الصحابة هل يعلمون هذا السائل أم لا؟



من أجل أن يعلمهم به وهذا أبلغ مما لو علمهم ابتداء، لأنه إذا سألهم ثم علمهم كان ذلك أدعى لوعي ما يقول وثبوته.



25- أن السائل عن العلم يعتبر معلماً

فينبغي للإنسان أن يسأل عما يحتاجه ولو كان عالماً به من أجل أن ينال أجر التعليم.


هذا والله الموفق
المسلم
المسلم
مراقب سابق
  مراقب سابق

Jumlah posting : 219
Age : 33
Points : 0
Registration date : 01.07.07

بطاقة الشخصية
<strong> <font color=red> نقاط التميز</font> </strong> نقاط التميز : 100
الوصف :

http://islamlions.yoo7.com

Kembali Ke Atas Go down

موضوع جد مميز Re: هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

Post by مروان 5/7/2007, 5:50 pm

عن عمر رضى الله عنه أيضاً، قال: "بينما نحن جلوس عـند رسـول الله ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثـر السفر، ولا يعـرفه منا أحـد، حتى جـلـس إلى النبي فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه، وقـال:

( يا محمد أخبرني عن الإسلام ).

فقـال رسـول الله :


{ الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـداً رسـول الله، وتـقـيـم الصلاة، وتـؤتي الـزكاة، وتـصوم رمضان، وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت إليه سبيلاً }.

قال:


( صدقت )


فعجبنا له، يسأله ويصدقه؟


قال: ( فأخبرني عن الإيمان ).


قال:{ أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره }.



قالSad صدقت ). ( فأخبرني عن الإحسان ).



قال: { أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك }.



قال: ( فأخبرني عن الساعة ).


قال:



{ ما المسؤول عنها بأعلم من السائل }.




قال:


( فأخبرني عن أماراتها ).



قال:


{ أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان }.



ثم انطلق، فلبثت ملياً، ثم قال:


{ يا عمر أتدري من السائل ؟ }.


قلت: الله ورسوله أعلم.


قال: { فإنه جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم }.
[رواه مسلم:Cool
فوائد هذا الحديث




أن من هدي النبي مجالسة أصحابه وهذا الهدي يدل على حسن خلق النبي


ومنها أنه ينبغي للإنسان أن يكون ذا عِشرة من الناس ومجالسة وأن لاينزوي عنهم.


2- أن الخلطة مع الناس أفضل من العزلة ما لم يخش الإنسان على دينه


فإن خشي على دينه فالعزلة أفضل


لقول النبي :


{ يوشك أن يكون خيرُ مال الرجل غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر }.




3- أن الملائكة عليهم الصلاة والسلام يمكن أن يظهروا للناس بأشكال البشر؛ لأن جبريل عليه الصلاة والسلام طلع على الصحابة على الوصف المذكور في الحديث رجل شديد سواد الشعر شديد بياض الثياب لايرى عليه أثر السفر ولا يعرفه من الصحابة أحد.
4- حُسن أدب المتعلم أما المعلم حيث جلس جبريل عليه الصلاة والسلام أمام النبي هذه الجلسة الدالة على الأدب والإصغاء والاستعداد لما يلقى إليه فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه. منها:

جواز دعاء النبي باسمه لقوله: ( يا محمد ) وهذا يحتمل أنه قبل النهي أي قبل نهي الله تعالى عن ذلك في قوله:


لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً [النور:63]



على أحد التفسيرين ويحتمل أن هذا جرى على عادة الأعراب الذين يأتون إلى الرسول فينادونه باسمه يا محمد وهذا أقرب؛ لأن الأول يحتاج إلى التاريخ
5- جواز سؤال الإنسان عما يعلم من أجل تعليم من لا يعلم؛ لأن جبريل كان يعلم الجواب, لقوله في الحديث: { صدقت }. فلتستخدموا هذا الاسلوب وهو أسلوب رائع جدا للتعليم

ولكن إذا قصد السائل أن يتعلم من حول المجيب فإن ذلك يعتبر تعليماً لهم.


6- أن المتسبب له حكم المباشر إذا كانت المباشرة مبنية على السبب؛ لقول النبي : { هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم }
مع أن المعلم هو الرسول لكن لما كان جبريل هو السبب لسؤاله جعله الرسول عليه الصلاة والسلام هو المعلم.
7- بيان أن الإسلام له خمسة أركان؛ لأن النبي أجاب بذلك وقال: { الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً }.


8- أنه لا بد أن يشهد الإنسان شهادة بلسانه موقناً بها بقلبه أن لا إله إلا الله فمعنى ( لا إله )
أي: لا معبود حق إلا الله، فتشهد بلسانك موقناً بقلبك أنه لا معبود من الخلق من الأنبياء أو الأولياء أو الصالحين أو الشجر أو الحجر أو غير ذلك حق إلا الله وأن ما عُبد من دون الله فهو باطل لقول الله تعالى:
ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ
[الحج:62].

9- أن هذا الدين لا يكمل إلا بشهادة أن محمداً رسول الله، وهو محمد بن عبدالله القرشي الهاشمي


ومن أراد تمام العلم بهذا الرسول الكريم فليقرأ القرآن وما تيسر من السنة وكتب التاريخ.
10- أن رسول الله جمع شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله في ركن واحد

وذلك لأن العبادة لا تتم إلا بأمرين:


الإخلاص لله


وهو ما تضمنته شهادة أن لا إله إلا الله والمتابعة لرسول الله

وهو ما تتضمنه شهادة أن محمداً رسول الله

ولهذا جعلهما النبي ركناً واحداً في حديث ابن عمر حيث قال:


{ بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة ... } وذكر تمام الحديث.

11- أنه لا يتم إسلام العبد حتى يقيم الصلاة

وإقامة الصلاة أن يأتي بها مستقيمة حسب ما جاءت به الشريعة

ولها - أي لإقامة الصلاة - إقامة واجبة وإقامة كاملة


فالواجبة: أن يقتصر على أقل ما يجب فيها
والكاملة: أن يأتي بمكملاتها على حسب ما هو معروف في الكتاب والسنة وأقوال العلماء.
12- أنه لا يتم الإسلام إلا بإيتاء الزكاة
والزكاة هي المال المفروض من الأموال الزكوية وإيتاؤها وإعطاؤها من يستحقها، وقد بيّن الله ذلك في سورة التوبة في قوله:


إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [التوبة:60].

أما صوم رمضان فهو التعبد لله تعالى بالإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ورمضان هو الشهر الذي بين شعبان وشوال.


وأما حج البيت فهو القصد إلى مكة لأداء المناسك
وقُيّد بالإستطاعة؛ لأن الغالب فيه المشقة، وإلا فجميع الواجبات يشترط لوجوبها الإستطاعة لقوله تعالى:

فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16].

ومن القواعد المقررة عند العلماء

( أنه لا واجب مع عجز ولا محرم مع الضرورة ).


ومن فوائد هذا الحديث: وصف الرسول الملكي للرسول البشري محمد بالصدق، ولقد صدق جبريل فيما وصفه بالصدق فإن النبي أصدق الخلق.
13- ذكاء الصحابة رضي الله عنهم حيث تعجبوا كيف يصدق السائل من سأله


والأصل أن السائل جاهل والجاهل لا يمكن أن يحكم على الكلام بالصدق أو الكذب

لكن هذا العجب زال حين قال النبي :


{ هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم }.
14- أن الإيمان يتضمن ستة أمور:
وهي الإيمان بالله
وملائكته
وكتبه
ورسله
واليوم الآخر
والقضاء والقدر خيره وشره.
15- التفريق بين الإسلام والإيمان وهذا عند ذكرهما جميعاً فإنه يفسر
الإسلام بأعمال الجوارح

والإيمان بأعمال القلوب


ولكن عند الإطلاق يكون كل واحد منها شاملاً للآخر فقوله تعالى:


وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً [المائدة:3]
وقوله:
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِيناً

[آل عمران:85]

يشمل الإسلام والإيمان وقول الله تبارك وتعالى:

وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ

[الأنفال:19]

وما أشبهها من الآيات يشمل الإيمان والإسلام وكذلك قوله تعالى:

فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ [النساء:92]


يشمل الإسلام والإيمان.


16- أن الإيمان بالله أهم أركان الإيمان وأعظمها ولهذا قدمه النبي فقال:
{ أن تؤمن بالله }.


والإيمان يتضمن الإيمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته


ليس هو الإيمان بمجرد وجوده بل لا بد أن يتضمن الإيمان هذه الأمور الأربعة:


الإيمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته

- إثبات الملائكة

والملائكة عالم غيبي وصفهم الله تعالى بأوصاف كثيرة في القرآن

ووصفهم النبي في السنة


وكيفية الإيمان بهم:
أن نؤمن بأسماء من عيّنت أسماؤهم منهم ومن لم يعين لأسمائهم فإننا نؤمن بهم إجمالاً

ونؤمن كذلك بما ورد من أعمالهم التي يقوموه بها ما علمنا منها

ونؤمن كذلك بأوصافهم التي وصفوا بها ما علمنا بها


ومن ذلك أن النبي رأى جبريل عليه الصلاة والسلام وله ستمائة جناح قد سد بها الأفق على خلقته التي خلق عليها.
وواجبنا نحو الملائكة أن نصدق بهم وأن نحبهم لأنهم عباد الله قائمون بأمره كمال قال تعالى:


وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ (19) يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ [الأنبياء:20،19].
18- وجوب الإيمان بالكتب التي أنزلها الله عزوجل على رسله عليهم الصلاة والسلام قال تعالى:

لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ [الحديد:25].

فنؤمن بكل كتاب أنزله الله على رسله لكن نؤمن إجمالاً ونصدق بأنه حق.


أما تفصيلاً فإن الكتب السابقة جرى عليها التحريف والتبديل والتغيير فلم يكن للإنسان أن يميّز من الحق منها والباطل وعلى هذا فنقول:
نؤمن بما أنزله الله من الكتب على سبيل الإجمال.
أما التفصيل فإننا نخشى أن يكون مما حرف وبدل وغير هذا بالنسبة للإيمان بالكتب. أما العمل بها فالعمل إنما هو بما نزل على محمد فقط.
أما ما سواه فقد نسخ بهذه الشريعة


19- وجوب الإيمان بالرسل عليهم الصلاة والسلام
فنؤمن بأن كل رسول أرسله الله فهو حق، أتى بالحق، صادقٌ فيما أخبر صادق بما أمر به فنؤمن بهم إجمالاً في من لم نعرفه بيعنه وتفصيلا في من عرفناه بيعنه.
قال تعالى:


وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ

[غافر:78].

فمن قص علينا وعرفناه

آمنا به بيعنه ومن لم يقص علينا ولم نعرفه


نؤمن به إجمالاً

والرسل عليهم الصلاة والسلام


أولهم نوح وآخرهم محمد ومنهم

الخمسة أولوا العزم الذين جمعهم الله في آيتين من كتاب الله فقال الله تبارك وتعالى في سورة الأحزاب:




وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ



الآية [الأحزاب:7]





وقال تعالى في سورة الشورى:






شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا الآية


[الشورى:13].




20- الإيمان باليوم الآخر، واليوم الآخر هو يوم القيامة وسمي آخراً، لأنه آخرالمطاف للبشر فإن للبشر أربعة دور:


الدار الأول:



بطن أمه ...


الدار الثاني:


هذه الدنيا ...


والدار الثالث:


البرزخ ...


والدار الرابع:


اليوم الآخر


ولا دار بعده فإما إلى جنة أو إلى نار.


جعلنا الله والصناع والصانعات والمسلمين والمسلمات من أهل الجنة






والإيمان باليوم الآخر يدخل فيه، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:






( كل ما أخبر به النبي مما يكون بعد الموت فيدخل في ذلك ما يكون في القبر من سؤال الميت عن ربه ودينه ونبيه وما يكون في القبر من نعيم أو عذاب ).




21- وجوب الإيمان بالقدر خيره وشره وذلك بأن تؤمن بأمور أربعة:


الأول:



أن تؤمن أن الله محيط بكل شيء علماً جملةً وتفصيلاً أزلاً وأبداً.


الثاني:


أن تؤمن بأن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء إلى قيام الساعة.



الثالث:


أن تؤمن بأن كل ما يحدث في الكون فإنه بمشيئة الله عز وجل لا يخرج شيء عن مشيئته.


الرابع:


أن تؤمن بأن الله خلق كل شيء


فكل شيء مخلوق لله عزوجل سواء كان من فعله الذي يختص به كإنزال المطر وإخراج النبات


أو من فعل العبد وفعل المخلوقات


فإن فعل المخلوقات من خلق الله عزوجل، لأن فعل المخلوق ناشئ من إرادة وقدرة والإرادة والقدرة من صفات العبد.


والعبد وصفاته مخلوقة لله عزوجل فكل ما في الكون فهو من خلق الله تعالى.


ولقد قدر الله عز وجل ما يكون إلى يوم القيامة قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة


فما قدر على الإنسان لك يكن ليخطئه وما لم يقدر لك يكن ليصيبه


. هذه أركان الإيمان الستة بينها رسول الله ولا يتم الإيمان إلا بالإيمان بها جميعاً.


نسأل الله أن يجعلنا جميعاً من المؤمنين بها.




21- بيان الإحسان




الإحسان الأكمل وهو أن يعبد الإنسان ربه عبادة رغبة وطلب كأنه يراه فيحب أن يصل إليه وهذه درجته الاولى






درجته الثانية أن يعبد الله عبادة خوف وهرب من عذابه






ولذلك قال النبي :




{ فإن لم تكن تراه فإنه يراك }


أي فإن لم تعبده كأنك تراه فإنه يراك


.


22- أن علم الساعة مكتوم لا يعلمه إلا الله عزوجل


فمن ادعى علمه فهو كاذب، وهذا كان خافياً على أفضل الرسل من الملائكة جبريل عليه الصلاة السلام وأفضل الرسل من البشر محمد عليه الصلاة السلام.



23- أن للساعة أشراطاً أي علامات كمال قال تعالى:


هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُون



[الزخرف:66] ...



أي علاماتها، وقسّم العلماء علامات الساعة إلى ثلاثة أقسام:


قسم مضى




وقسم لا يزال يتجدد


وقسم لا يأتي إلا قرب قيام الساعة تماماً


وهي الأشراط الكبرى العظمى



كنزول عيسى ابن مريم عليه السلام


والدجال


ويأجوج ومأجوج


وطلوع الشمس من مغربها.


وقد ذكر النبي من أماراتها


أن تلد الأمة ربتها




يعني أن تكون المرأة أمة فتلد امرأة فتكون هذه المرأة غنية تملك مثل أمها




وهو كناية عن سرعة كثرة المال وانتشاره بين الناس



ويؤيد ذلك المثل الذي بعده


{ وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان }.






24- حسن تعليم النبي حيث استفهم الصحابة هل يعلمون هذا السائل أم لا؟




من أجل أن يعلمهم به وهذا أبلغ مما لو علمهم ابتداء، لأنه إذا سألهم ثم علمهم كان ذلك أدعى لوعي ما يقول وثبوته.




25- أن السائل عن العلم يعتبر معلماً


فينبغي للإنسان أن يسأل عما يحتاجه ولو كان عالماً به من أجل أن ينال أجر التعليم.



هذا والله الموفق
مروان
مروان
النائب الثاني للمدير
النائب الثاني للمدير

Jumlah posting : 1450
Points : 0
Registration date : 03.07.07

بطاقة الشخصية
<strong> <font color=red> نقاط التميز</font> </strong> نقاط التميز : النائب الثاني
الوصف :

http://www.atfal2010.jeeran.com

Kembali Ke Atas Go down

موضوع جد مميز Re: هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

Post by alfajr 5/7/2007, 9:39 pm

شكرا لك مسلم موضوع مميز
alfajr
alfajr
نائب 1 للمدير
رئيس المشرفين
 نائب 1 للمدير

Jumlah posting : 242
Points : 0
Registration date : 02.07.07

بطاقة الشخصية
<strong> <font color=red> نقاط التميز</font> </strong> نقاط التميز : النائب الأول
الوصف :

http://anachid-alfajeer.bbfr.net

Kembali Ke Atas Go down

موضوع جد مميز Re: هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

Post by مروان 5/7/2007, 11:19 pm

موضوع مميز بارك الله فيك
مروان
مروان
النائب الثاني للمدير
النائب الثاني للمدير

Jumlah posting : 1450
Points : 0
Registration date : 03.07.07

بطاقة الشخصية
<strong> <font color=red> نقاط التميز</font> </strong> نقاط التميز : النائب الثاني
الوصف :

http://www.atfal2010.jeeran.com

Kembali Ke Atas Go down

موضوع جد مميز Re: هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

Post by leith na 6/7/2007, 3:00 am

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا لك
موضوع مميز



leith na
Tamu


Kembali Ke Atas Go down

موضوع جد مميز Re: هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

Post by مروان 6/7/2007, 10:42 am

هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون 4
مروان
مروان
النائب الثاني للمدير
النائب الثاني للمدير

Jumlah posting : 1450
Points : 0
Registration date : 03.07.07

بطاقة الشخصية
<strong> <font color=red> نقاط التميز</font> </strong> نقاط التميز : النائب الثاني
الوصف :

http://www.atfal2010.jeeran.com

Kembali Ke Atas Go down

موضوع جد مميز Re: هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

Post by leith na 6/7/2007, 10:45 am

شكرا موضوع مميزRazzبارك الله فيك

leith na
Tamu


Kembali Ke Atas Go down

موضوع جد مميز Re: هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

Post by مروان 6/7/2007, 12:14 pm

بارك الله فيك أخي الكريم على المجهود


واصل تميزك


تحياتي

هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون 4
مروان
مروان
النائب الثاني للمدير
النائب الثاني للمدير

Jumlah posting : 1450
Points : 0
Registration date : 03.07.07

بطاقة الشخصية
<strong> <font color=red> نقاط التميز</font> </strong> نقاط التميز : النائب الثاني
الوصف :

http://www.atfal2010.jeeran.com

Kembali Ke Atas Go down

موضوع جد مميز Re: هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

Post by المسلم 7/7/2007, 11:42 am

شكراااااااا لكم


جميعا وأرجو أنا الموضوع قد ناااااااال إعجابكم
المسلم
المسلم
مراقب سابق
  مراقب سابق

Jumlah posting : 219
Age : 33
Points : 0
Registration date : 01.07.07

بطاقة الشخصية
<strong> <font color=red> نقاط التميز</font> </strong> نقاط التميز : 100
الوصف :

http://islamlions.yoo7.com

Kembali Ke Atas Go down

موضوع جد مميز Re: هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

Post by boulezaoud 11/7/2007, 6:50 pm

موضوع جيد وفقكم الله
فيما هو أت إنشاء الله
boulezaoud
boulezaoud
مشرف
 مشرف

Jumlah posting : 89
Points : 0
Registration date : 10.07.07

بطاقة الشخصية
<strong> <font color=red> نقاط التميز</font> </strong> نقاط التميز : 115
الوصف :

http://www.startims2.com

Kembali Ke Atas Go down

موضوع جد مميز Re: هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

Post by mahero 11/7/2007, 7:25 pm

موضوع مميز بارك الله فيك
mahero
mahero
مراقب
 مراقب

Jumlah posting : 1088
Age : 34
Points : 0
Registration date : 09.07.07

بطاقة الشخصية
<strong> <font color=red> نقاط التميز</font> </strong> نقاط التميز : 300
الوصف :

http://www.swa7.com

Kembali Ke Atas Go down

موضوع جد مميز Re: هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

Post by medo 21/7/2007, 8:57 am

موضوع رائع
medo
medo
عضو إداري
  عضو إداري

Jumlah posting : 2303
Age : 33
Points : 0
Registration date : 06.07.07

بطاقة الشخصية
<strong> <font color=red> نقاط التميز</font> </strong> نقاط التميز : /
الوصف :

http://www.google.com

Kembali Ke Atas Go down

موضوع جد مميز Re: هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

Post by medo 21/7/2007, 8:58 am

واصل تميزك
medo
medo
عضو إداري
  عضو إداري

Jumlah posting : 2303
Age : 33
Points : 0
Registration date : 06.07.07

بطاقة الشخصية
<strong> <font color=red> نقاط التميز</font> </strong> نقاط التميز : /
الوصف :

http://www.google.com

Kembali Ke Atas Go down

موضوع جد مميز Re: هيا لنتنافس على الأجر ..... وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

Post by Sponsored content


Sponsored content


Kembali Ke Atas Go down

Kembali Ke Atas


 
Permissions in this forum:
Anda tidak dapat menjawab topik